آليات لتنظيف مطبخ المطعم

يشكل الحفاظ على نظافة المطبخ واحدة من أكبر التحديات لإدارة مطعم مزدحم، ومع وجود العديد من الأنشطة التي تحدث طوال الوقت، يمكن أن تكون عملية التنظيف مرهقة للغاية إذا لم يكن لديك نظام قائم. للمساعدة في الحفاظ على مطبخ صحي، قم بتطوير قائمة سهلة وواضحة لكيفية الحفاظ على مطبخ المطعم. يجب القيام ببعض الوظائف عدة مرات في اليوم، في حين أن البعض الآخر يحتاج إلى القيام به أسبوعياً أو شهرياً فقط. يعد التنظيف المنتظم لمطبخك العادي ضرورياً لسلامة الطعام، ويمكن أن يساعد في تقليل هدر الطعام، مما يقلل من التكاليف الإجمالية لقائمة الطعام. أولا: أماكن ومناطق التنظيفالأرضيات: – تنظيف الأرضيات بشكل متكرر خاصة مع كثرة انسكاب السوائل وسقوط بقايا من المكونات على الأرضيات.  عندما ينتهي اليوم، نظف الارضيات تنظيفًا عميقًا.

يقوم موظف التنظيف بمسح الأرضية باستخدام مزيج من الماء الدافئ والخل أو سائل تنظيف قوي.(مع الانتباه لخطر تأثير المواد الكيميائية على الاستلستيل) إذا كنت بحاجة إلى تنظيف انسكابات الشحوم الكبيرة ، فتأكد من استخدام مزيل الدهون عالي الجودة بدلاً من سائل التنظيف العادي.  الجدران والأسقف: – يجب عليك دائمًا مسح البقع العرضية فور تكونها ، كما يجب تنظيف الأرضية يوميًا ولكن تأكد من تنظيف الجدران والسقف تمامًا كل أسبوعين أو شهريًا. لا يتسبب البخار والشحوم المنقولان بالهواء في حدوث عيب فحسب ، بل يمكن أيضًا أن يصبحا مصدر روائح كريهة. تنظيف اغطية وفتحات العادم :- وجود الكثير من الشحوم والأوساخ في فتحات التهوية والأغطية يمكن أن يقيد تدفق الهواء في مساحة مطبخك. اغسل أغطية الفتحات كل ثلاثة أشهر أو على فترات اقرب إذا كنت تستخدم المقلاة العميقة يوميًا. تذكر أن تقوم بتنظيف المرشحات أيضًا باستخدام الإرشادات الموجودة في دليل الخدمة . إذا لاحظت تلفًا في المرشحات ، مثل التمزقات و القطع ، فاستبدلها على الفور.

تنظيف الأحواض :- تستخدم منطقة الغسيل لتنظيف مكونات الطعام والأطباق والأواني بانتظام. وهذا يجعل الأمر أكثر أهمية أن تبقى المنطقة دائمًا نظيفة. في نهاية كل يوم ، استخدم رذاذ مطهر لمسح الحوض والجدران المحيطة به . لمنع تراكم الجير و الترسبات ، قم بإزالة الترسبات عن أحواضك التجارية والرشاشات والحنفيات أسبوعياً. تستخدم المطابخ التجارية الكثير من الزيت والشحم ، مما يعني أنه يمكن أن تسد مصارف وأنابيب مطبخك بمرور الوقت. حاول التخلص منها كل شهرين باستخدام مزيلات الدهون الخاصة.

تنظيف مناطق التخزين :- كل ستة أشهر ، قم بإجراء تنظيف شامل لجميع اماكن التخزين الخاصة بك. وهذا يشمل كل شيء من الرفوف ووحدات الرفوف إلى المخازن والخزانات. بمجرد إزالة جميع العناصر الخاصة بك من مكان التخزين ، قم بتنظيف الأتربة أو الفتات أو غيرها من الحطام السائب باستخدام مكنسة كهربائية أو قطعة قماش ناعمة. ثم قم بفرك وإزالة أي دهون أو بقع على الأسطح باستخدام فرشاة ناعمة ونظيفة. طريقة التنظيف بالماء الدافئ بالصابون أو الخل يمكن أن تفي بالغرض. 

ثانيا : توزيع زمني لمهام التنظيف

1- بعد كل نوبة (شيفت) يجب أن تشترك نوبات الإفطار والغداء والعشاء في الحفاظ على نظافة المطبخ. يضمن تحديد جدول زمني معلق على الحائط وقت معين كل يوم للتعامل مع هذه العناصر عدم وجود فجوة في النظافة. نظف المقالي فرشاة الشواء تفريغ سلات المهملات ضع كل قماش التنظيف في الاماكن المخصصة للغسيل المتسخ ضع جميع المآزر والمعاطف الخاصة بالطهاة في الغسيل (ولكن ليس مع قماش التنظيف) غسل وتعقيم جميع الأسطح ( ألواح التقطيع ، الطاولات ) اغسل قطاعة اللحم والجبن بعد كل استخدام قم بتغطية جميع العبوات في المبرد بغلاف بلاستيكي قم بمسح أرضية المطبخ مسح مناطق التجهيز والإعداد قم بتنظيف الثلاجة

2- مهمات يوميه لتوفير المال والوقت، توظف بعض المطاعم منظفًا يأتي ليلًا ، وهو شخص له دور هام جدا ، والذي يتأكد من أن المطبخ يفي بمعايير التنظيف لليوم التالي . تنظيف علب تجميع الشحوم تغيير بطانات الالمنيوم الخاصة بالشواية وما حولها من دخان مترسب على الجدران غسيل فتاحة المعلبات غسيل فلاتر نظام السحب

3- مهمات اسبوعية يمكن تدوير كل مهمة من هذه الواجبات على مدار الأسبوع ، بحيث تحصل كل نوبة عمل على قدر من العمل المنصف. وكما ذكرت من قبل يجب وضع جدول للمهام التنظيف لتحقيق ذلك . إفراغ  المبردات وغسلها و تطهيرها ازالة الترسبات في المصارف والحنفيات تنظيف الأفران. تأكد من اتباع تعليمات الشركة الصانعة بشأن هذه المهمة المحددة. شحذ السكاكين ( ليس تنظيف ، ولكن يجب القيام به) ازالة الدهون من حاملات المواقد استخدام منظفات الصرف على مصارف الارضيات.

4 – مهمات شهرية كما هو الحال مع قائمة التنظيف الأسبوعية ، يجب جدولة هذه الوظائف الشهرية على مدار الشهر ، على نوبات مختلفة بحيث يشارك الموظفون عبء العمل الجانبي. غسيل وراء الخط الساخن (الفرن ، الموقد ، المقالي) لتقليل تراكم الشحوم ، والذي يشكل خطرًا كبيرًا في حالة الحريق  لاقدر الله . تنظيف الثلاجات إفراغ وتعقيم آلة الثلج فحص الأفران فحص التيرموميترات شحذ قطاعات اللحم والجبن غسل الجدران والاسقف مسح منطقة التخزين الجاف تنظيف مصائد الحشرات  وإعادة تخزين عدة الإسعافات الأولية الخاص بك قم بتحديث بيانات إرشادت السلامة للمواد الموجودة بالمطبخ ، والتي تحدد كيفية استخدام أي مواد كيميائية بأمان في مطعمك.

5 – مهمات سنوية هناك أيضًا العديد من الأشياء المهمة التي يجب القيام بها كل عام ، للتأكد من أن مطبخك نظيف وآمن. معظمها تتطلب مساعدة من المهنيين المختصيين. من الجيد جدولة هذه المواعيد خلال المواسم البطيئة ، أو قبل بدء موسمك المزدحم. بهذه الطريقة ، إذا كانت هناك أية مشكلات أو إصلاحات مطلوبة ، فلن تخسر الكثير من الأعمال ، إن وجدت. تحقق من نظام إخماد الحرائق تحقق من طفايات الحريق (قد يلزم القيام بذلك مرتين في السنة ، حسب المكان الذي تعيش فيه) نظف نظام سحب الهواء ( الهود ) مرتين في السنة. استخدم شركة محترفة متخصصة في تنظيف الهود بدلاً من القيام بالمهمة بنفسك (سيكون الأمر فوضوي للغاية وتستغرق وقتًا طويلاً). قم بتنظيف الشعلات و اجزاء الاشعال الذاتي في أي موقد غاز (تأكد من اتباع تعليمات الشركة المصنعة).